مراجعة وتقييم لمجموعة أمان الخليجية للاستثمار (Aman Trade)

تعد مجموعة أمان الخليجية للاستثمار واحدة من الكيانات الاستثمارية التي اتجهت مؤخراً إلى مجال تجارة الفوركس وعقود الفروقات عبر الإنترنت، إذ يرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 2009، تتيح الشركة للمستثمرين فرصة تداول عدة منتجات مالية من خلال حسابات شخصية متعددة الأنواع ويستفيد من خدماتها العديد من المتداولين في مختلف دول العالم.

أبرز الجوانب الإيجابية

  • توفير حسابات تداول إسلامية
  • خدمة عملاء متاحة 24 ساعة
  • التداول من خلال منتجات مالية متعددة
  • توفير حساب تدريبي (DEMO)
  • سهولة تدشين حسابات التداول الحقيقية

أبرز الجوانب السلبية

  • غير ممثلة بواسطة مقر رسمي في إحدى دول الوطن العربي
  • غير حائزة على ترخيص من الجهات الرقابية العربية المحلية
  • عدم توفير حسابات تداول خاصة VIP (للأفراد والكيانات التجارية)
  • خبرة أقل من عشر سنوات في مجال الفوركس
  • الانخفاض النسبي في عدد الحسابات المتاحة للتداول
  • فرض قيود على عملية استرداد أو سحب الأموال
  • اعتماد منصة التداول MT4

إقرأ أيضاً: مراجعة شركة كيو ايت تريد

كيفية فتح حساب حقيقي

تبدو عملية فتح حساب تداول حقيقي من خلال شركة الوساطة مجموعة أمان الخليجية للاستثمار إجراءً سهلاً؛ إذ أن كل ما يتطلبه الأمر هو الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بالشركة ومن ثم اتباع خطوات فتح الحسابات الحقيقية المتمثلة في الآتي:

  • التعرف على أنواع حسابات التداول المتاحة واختيار المناسب من بينها
  • تسجيل استمارة فتح الحساب (نموذج الانضمام) الذي يتطلب إدخال مجموعة من البيانات الرئيسية مثل الاسم والعنوان ووسائل الاتصال (الهاتف \ البريد الإلكتروني)
  • تفعيل الحساب من خلال رسالة البريد الإلكتروني المحتوية على تفاصيل تسجيل الدخول إلى منطقة الأعضاء
  • تمويل الحساب الخاص بك بما يجاوز الحد الأدني المقرر لبدء التداول وفقاً لنوع الحساب الذي تم اختياره

فور إتمام تلك الخطوات يكون الحساب قد تم تفعيله ويمكن للمستثمر البدء في عقد صفقات التداول بعد تنصيب تطبيقات المنصة المدعمة من قبل الشركة، لكن الأمر لم ينته عند ذلك الحد،  حيث أن عند التقدم بطلبات سحب الأموال -سواء من الرصيد الأساسي أو من الأرباح- سوف تفاجئ بمطالبة الشركة بإتمام إجراءات التسجيل الأكثر تعقيداً والمتمثلة في تقديم العديد من المستندات والأوراق الثبوتية للتأكد من هويتك قبل صرف الأموال.

أنواع حسابات التداول

تحرص جميع الشركات العاملة في مجال تجارة الفوركس وتداول عقود الفروقات إلى توفير باقة متنوعة من الحسابات التداول لكل من الأفراد والكيانات التجارية، تختلف تلك الحسابات وتتباين الخصائص المرتبطة بها والتسهيلات المقدمة لأصحابها تبعاً لحجم التداول أو رأس المال الذي يتم استثماره.

بطبيعة الحال كلما كانت أنواع حسابات التداول المتوفرة أكثر تنوعاً كلما كانت عملية المفاضلة والاختيار أكثر مرونة وصار سهلاً على المتداول إيجاد النظام الذي يتناسب مع متطلباته وتطلعاته، هذا أحد الأمور التي تفتقر إليها مجموعة أمان الخليجية للاستثمار التي تضع المتداولين أمام ثلاث اختيارات فقط، هم كالآتي:

  • حساب التداول الفضي: الحد الأدنى لمبلغ الإيداع 250$
  • حساب التداول الذهبي: الحد الأدنى لمبلغ الإيداع 5000$
  • حساب التداول البلاتيني: الحد الأدنى لمبلغ الإيداع 20,000$

تعد خيارات حسابات التداول المتاحة من شركة Aman Trade محدودة جداً مقارنة بمتوسط عدد الحسابات التي تتاح من قبل الشركات الرائدة في هذا المجال المالي، كما أن الأمر لا يقتصر على انخفاض عدد الخيارات فحسب، إنما الأهم أن تلك الحسابات تعتبر متقاربة نسبياً وبالتالي يمكن القول بأنها تفتقر إلى التنوع الحقيقي.

تفتقر حسابات مجموعة أمان الخليجية للاستثمار كذلك إلى خيار الحسابات الخاصة VIP التي تعد مطلباً أساسياً للمتداولين -الأفراد والكيانات- أصحاب الاستثمارات المتوسطة والضخمة، الساعون إلى تحقيق أقصى استفادة ممكنة من خلال تداول المنتجات المالية عبر الإنترنت.

إقرأ أيضاً: مراجعة شركة كيو ايت تريد

تدريب المتداولين وحسابات التداول التجريبية

يعد تدريب المتداولين المبتدئين وتأهيلهم لاقتحام مجال تداول أزواج العملات وعقود الفروقات عبر الإنترنت أحد المهام الواقعة على عاتق شركات الفوركس وأحد أبرز أشكال الدعم الذي توفره لعملائها، تتيح مجموعة أمان الخليجية للاستثمار لعملائها إمكانية خوض تجربة التداول عبر الحسابات التجريبية (DEMO) بهدف التعرف بصورة أكبر على أدوات التداول وطرق إجراء الصفقات.

يضاف إلى ذلك إتاحة شركة Aman Trade مجموعة من الوسائط التعليمية الأخرى والتي تتمثل في الآتي:

  • تقديم مجموعة من التوصيات
  • التعريف العام بمفهوم تداول الفوركس
  • كتاب إلكتروني تعليمي

جدير بالذكر أن مدى تميز وسائل تعليم الفوركس المتاحة من قبل شركات التداول المختلفة لا يحدد تبعاً لعددها إنما وفقاً لمدى فعاليتها وقدرتها على دعم المتداول بشكل حقيقي، بناء على ذلك يمكن القول بأن مركز التعليم والتدريب المتاح من قبل مجموعة أمان الخليجية للاستثمار -أو بلس إف إكس– يفتقر للعديد من المقومات الرئيسية.

تقتصر معظم المواد التعليمية -المتاحة عبر موقع الشركة- على تقديم المفاهيم العامة والتعريف بالمقصود من أسواق التداول، بينما الجزء المتبقي من الوسائل الأخرى تنتقل مباشرة إلى المستويات المتقدمة وتستعرض استراتيجيات معقدة وهي بذلك تناسب المتداولين الملمين فعلياً بأسس التداول عبر الإنترنت.

بناء على هذا يمكن القول بأن الوسائط التعليمية -رغم تعددها– تفتقر إلى منهج تعليمي حقيقي يتسم بالتدرج ويناسب جميع المتداولين على اختلاف مستوى معرفتهم السابقة بمجال تجارة الفوركس على الإنترنت، أي لا يمكن الاعتداد بها كوسيلة تعليمية حقيقية للمستثمرين المبتدئين قادرة على الارتقاء بمهارات التداول لديهم.

طرق تمويل حسابات التداول

تفرض مجموعة أمان الخليجية للاستثمار العديد من القيود على عملية تمويل حساب التداول الخاص أبرزها عدم قبول أية إيداعات مقدمة من خلال طرف ثالث، كما أنها تشترط أن يكون الحساب المصرفي أو حسابات وسائل الدفع الرقمية المستخدمة في التمويل بنفس اسم صاحب حساب التداول المدشن على منصتها.

إقرأ أيضاً: مراجعة شركة كيو ايت تريد

تنقسم طرق تمويل الحساب المعتمدة من قبل مجموعة أمان الخليجية للاستثمار إلى فئتين رئيسيتين، أولهما الوسائل الخاصة بأصحاب الحسابات المصرفية متمثلة في بطاقات الائتمان وثانيهما تلقي التحويلات من حسابات البنوك الإلكترونية وبطاقات الدفع عبر الإنترنت. من بين وسائل الإيداع المشتملة عليها قائمة الخيارات:

  • بطاقات Visa و MasterCard
  • التحويلات البنكية
  • Eco Payz
  • Skrill – Money Bookers
  • Cash U
  • Paysafe Card

منصات التداول المتوفرة

قد يبدو للوهلة الأولى أن مجموعة أمان الخليجية للاستثمار -شركة بلس إف إكس- توفر خيارات متعددة فيما يخص منصات التداول، لكن في واقع الأمر إنها تدعم منصة واحدة فقط هي منصة ميتاتريدر “MetaTrader”، بينما التنوع الظاهري ناتج عن توفير أكثر من إصدار من المنصة نفسها مثل:

  • منصة التداول MetaTrader 4
  • منصة MetaTrader 4 ذات المهام المتعددة
  • منصة MetaTrader 4 للتداول عبر صفحات الويب
  • منصة MetaTrader 4 للتداول عبر الهواتف النقالة

تتناسب تطبيقات منصة MetaTrader 4 (MT4) مع مختلف أنواع الأجهزة الرقمية وتدعم العديد من أنظمة التشغيل، إلا أنها في النهاية تبقى الخيار الوحيد المتاح، مما قد يراه بعض المتداولين قيداً يحد من حريتهم نظراً لأن العديد من الشركات الأخرى الرائدة في مجال تجارة الفوركس الأخرى توفر خيارات متعددة لعملائها، خاصة أن شركة Aman Trade لا توفر أي تطبيق رقمي أو منصة ويب حصرية خاصة بها.

ولكن الجدير بالذكر أن منصة ميتاتريدر 4 (MT4) أصبحت متقادمة وأن الجهة القائمة خلفها أصبحت لا تدعمها أبداً حيث أنها أصدرت نسخة مطوّرة منها وهي الميتاتريدر 5 (MT5) التي لا تحصل عليها عند تداولك مع مجموعة أمان الخليجية.

السلع والمنتجات المالية

هناك اعتقاد خاطئ بأن مجال التداول من خلال الإنترنت يقتصر فقط على تداول أزواج العملات الأجنبية، لكن الحقيقة أن هذا السوق المالي شهد خلال السنوات الماضية العديد من التوسعات التي ساهمت في تنوع المنتجات المالية التي يتم تداولها من خلاله، وبالتأكيد كلما زاد عدد المنتجات المتاحة للتداول زادت بالتبعية فرص خوض تجارب تداول ناجحة وتضاعفت احتمالات تحقيق النتائج المأمولة من خلالها.

تشمل قائمة السلع المتاحة للتداول من خلال مجموعة أمان الخليجية للاستثمار (بلس إف إكس) عدة منتجات مالية أبرزها الآتي:

  • سوق الفوركس (النقد الأجنبي)
  • سوق الأسهم
  • المعادن النفيسة
  • سلع الطاقة

تمتاز قائمة المنتجات المالية القابلة للتداول بدرجة من التنوع لا يمكن إنكارها، لكن هذا لا ينفي حقيقة أنها في حاجة إلى التطوير من خلال إتاحة المزيد من المنتجات، خاصة تلك التي حازت على شعبية كبيرة بالسنوات الماضية وجذبت ملايين المتداولين من مختلف دول العالم وفي مقدمتها تداول العملات الرقمية المشفرة.

آلية سحب الأموال

تأتي آلية سحب الأموال والضوابط الخاضعة لها في مرتبة متقدمة ضمن المعايير التي يتم على أساسها المفاضلة بين شركات الفوركس المختلفة، فيما يخص مجموعة أمان الخليجية للاستثمار على وجه التحديد فإن عمليات الإيداع والسحب على السواء تتم بالتعاون مع عدد من البنوك المعتمدة على أن يكون ذلك بعد استيفاء الشروط ووفق الضوابط المقررة من قبلها.

رغم أن شركة أمان الخليجية للاستثمار لا تشترط تقديم أي إثبات شخصية عند إيداع المبالغ المالية في حساب التداول، فإنها تشترط تقديم عدة وثائق ثبوتية من أجل السماح باسترداد تلك الأموال ولا تسمح بأي حال من الأحوال بحدوث ذلك قبل استيفاء ذلك الشرط، بدعوى مكافحة عمليات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب أو غير ذلك من الممارسات غير المشروعة.

تشترط شركة أمان الخليجية للاستثمار رد المبالغ المسحوبة إلى المصدر الأصلي الذي تم استخدامه في إيداع المبالغ الأساسية، مما قد يدفع المستثمر لمواجهة بعض العراقيل في حالة تصفية أو إغلاق تلك الحسابات سواء كانت مصرفية أو إلكترونية، كما لا توجد مدة زمنية محددة لتنفيذ أوامر سحب الأموال والتي تختلف من دولة لأخرى وتتفاوت ما بين 3: 5 أيام تقريباً.

مدى توفر خدمة العملاء

شركة أمان الخليجية للاستثمار ممثلة بواسطة مقار رسمية في عدد من الدول الأوروبية والآسيوية هم “المملكة المتحدة، سنغافورة، ماليزيا”، مما يحد من قدرة المتداول العربي على التوجه إليهم والتواصل الشخصي مع أحد ممثليها على العكس من بعض منصات التداول الموجودة في العالم العربي والحاصلة على التراخيص اللازمة لذلك بالكامل (انقر هنا لمعرفة المزيد)، لكن على الجانب الآخر توفر الشركة عدد من قنوات الاتصال عن بعد التي يمكن من خلالها التواصل مع فريق خدمة العملاء لتلقي الدعم أو الإجابة على الاستفسارات وهي كالآتي:

  • رسائل البريد الإلكتروني
  • الاتصالات الهاتفية
  • قنوات التواصل الحي (LiveChat)

بصراحة، هذه القنوات تعتبر أمراً ثابتاً تقريباً لدى كافة منصات التداول حول العالم لذلك فهي لا تعتبر ميزة حقيقية كتلك التي تفتح باب مقابلة العميل مع مدير حسابه بشكل شخصي في مكاتب موجودة داخل الوطن العربي على سبيل المثال.

إقرأ أيضاً: مراجعة شركة كيو ايت تريد

التراخيص والاعتمادات

حصول شركات الفوركس وتجارة عقود الفروقات عبر الإنترنت على تراخيص بعض الهيئات والمنظمات المالية العالمية ليس خياراً، إنما هو شرطاً أساسياً للسماح لها بالبدء في مزاولة هذا النشاط، هذا تحديداً ما قامت به شركة أمان الخليجية للاستثمار بحصولها على اعتماد بعض الجهات المعنية بمراقبة وتنظيم عمليات التداول عبر الإنترنت مثل هيئة CYSEC القبرصية.

على الجانب الآخر فإن الشركة لم تعلن عن كونها ممثلة بواسطة مقر رسمي بإحدى المدن العربية، بناء عليه فإنها غير مرخصة محلياً وتفتقر إلى اعتمادات الجهات المعنية – التي تؤدي ذات الدور الرقابي الضامن – في منطقة الشرق الأوسط، بناء على ذلك قد لا تكون الخيار الأمثل بالنسبة للمتداول العربي على وجه الخصوص.

هل يمكن اعتبارها شركة تداول موثوقة

إذا أردنا تقييم مستوى الخدمات المقدمة من خلال شركة أمان الخليجية للاستثمار (Aman Trade) بصورة مختصرة يمكن القول بأنها تقع في نطاق المتوسط، أما إذا تطرقنا للحديث عن مدى إمكانية الوثوق بها فهذا شأن آخر ويتم تحديده وفقاً لمعايير أخرى، يأتي في صدارتها الموقف القانوني وكما ذكرنا سابقاً فإن الشركة حائزة بالفعل على اعتماد بعض الجهات الأوروبية ولكنها تفتقد إلى الترخيص المحلي الذي تنعم به مجموعة محدودة من شركات التداول في الوطن العربي.

يضاف إلى ذلك أن الجهات المعتمدة للشركة تكفل حق المتداولين من خلالها في الحصول على تعويضات في حالة عجزها عن تصفية المنازعات، إلا أن الحد الأقصى لتلك التعويضات هو 20,000 يورو وهو قد يكون مبلغاً غير مناسب ولا يوفر الحماية الكافية بالنسبة لأصحاب التداولات الضخمة.

الاستنتاج

في الختام يمكن القول بأن شركة أمان الخليجية للاستثمار تقدم خدمات على درجة مقبولة من الجودة ولكنها قد لا تكون ملائمة بالنسبة للجميع ولا تلبي متطلبات بعض المستثمرين، خاصة أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة الراغبون في تحقيق أكبر استفادة ممكنة من خلال تداول المنتجات المالية عبر الإنترنت.

إقرأ أيضاً: مراجعة شركة كيو ايت تريد

كذلك الشق الخاص بالترخيص المحلي والحصول على اعتمادات الجهات الرسمية في الوطن العربي من الأمور الواجب التوقف عندها وكذلك النظر إلى نظم حماية المتداولين وحفظ سلامة الأموال وطرق فض المنازعات مع الشركة والحصول على التعويضات، بناء على ذلك قد تكون خياراً مناسباً للعديد من المتداولين حول العالم ولكن قد تكون هناك خيارات أفضل بالنسبة للمتداول العربي بالأخص.

5/5
4.5/5
4.5/5
4/5