مراجعة شركة إكسنس Exness

تتبع شركة إكسنس Exness لتداول الفوركس وعقود الفروقات هي علامة تجارية تتبع شركة تداول الأوراق المالية Nymstar Limited الواقع مقرها الرئيسي في جزر سانت فينسنت والغرينادين بالبحر الكاريبي، وهي تعد إحدى الشركات الناشئة في مجال الفوركس نظراً لأن فكرة تأسيسها قد جاءت في عام 2018 على يد مجموعة من الخبراء في المجال المالي وتكنولوجيا المعلومات. 

أبرز الإيجابيات

أبرز السلبيات

  • غير ممثلة بشكل رسمي في المنطقة العربية
  • فرض عدة قيود على عمليات سحب الأموال
  • فرض رسوم متغيرة دون تقديم إشعارات مسبقة
  • قلة عدد المنتجات المالية المطروحة للتداول من خلالها
  • عدم توفير حسابات تداول خاصة ومميزة
 
كيفية فتح حساب تداول حقيقي

تعتمد آلية فتح حساب تداول حقيقي من خلال شركة Exness على الأسلوب المعتاد من مختلف شركات الفوركس، ذلك عن طريق الولوج إلى الموقع الرسمي للشركة وتسجيل البيانات باستمارة تقديم الطلب الإلكترونية، يتسم ذلك الأمر بالسهولة واليسر ولا يستغرق وقتاً طويلاً، لعل ما يعيبه فقط هو سوء تنظيم الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة الذي يعتمد بصورة كبيرة على الروابط الداخلية وبالتالي يُصعب على المستخدم الوصول إلى ضالته بسهولة من خلال الواجهة الرئيسية.

تتم عملية فتح حساب التداول الحقيقي لدى شركة إكسنس باتباع الخطوات التالية:

  • إنشاء حساب جديد أو تسجيل الدخول إذا كان لدى المستخدم حساب فعلي على موقع الشركة
  • استعراض أنواع الحسابات المتاحة وتحديد المناسب من بينها
  • النقر على أيقونة “فتح حساب” المبينة أمام كل نوع من حسابات التداول
  • البدء في عملية تسجيل البيانات الشخصية المطلوبة في استمارة الانضمام
  • تمويل الحساب بمبلغ مالي يتجاوز الحد الأدنى المقرر لفتح الحساب

يوجد إجراء احترازي آخر يجب أخذه بعين الاعتبار قبل إتمام عملية التسجيل وإيداع المبالغ المالية في حسابات التداول، ذلك الإجراء هو ضرورة الاطلاع على مجموعة الاتفاقيات المنشورة عبر موقع شركة إكسنس للتداول تحت مسمى “وثائق قانونية” للتعرف على أسس نظام الشركة والأهم الأمور التي تعلن الشركة إخلاء مسؤوليتها عنها وتحملها كاملة للعميل. تضم تلك الوثائق أو الاتفاقيات ما يلي:

  • الشروط التجارية العامة
  • المخاطر وإشعارات التحذير
  • اتفاقية العملاء
  • اتفاقية الشراكة
  • إجراءات شكاوى العملاء

أنواع حسابات التداول

تعمل النسبة الأكبر من شركات الفوركس -خاصة مجموعة الشركات الرائدة بهذا السوق المالي- على توفير باقة متعددة ومتنوعة من أنواع الحسابات، الغرض الرئيسي من ذلك هو وضع المستثمرين أمام عدد أكبر من الخيارات حتى يتمكنوا من اختيار الحساب الذي يتناسب مع رغباتهم ومتطلباتهم وفق عِدة معايير أبرزها حجم التداول.

توفر شركة تداول الفوركس Exness للمتداولين من خلالها أربعة أنواع رئيسية من حسابات التداول، إلا أن تلك الحسابات لا يمكن اعتبارها تنوعاً حقيقياً نظراً لأن الاختلافات بينها قليلة وغير مؤثرة بالقدر الكافي للاعتداد بها كتعدد فعلي في الخيارات المتاحة، ذلك على النحو الآتي:

  • حساب التداول Classic: الحد الأدنى للإيداعات مبلغ 2000 دولار أمريكي واسبريد يبدأ من 0.1
  • حساب التداول ECN: الحد الأدنى للإيداعات مبلغ 300 دولار أمريكي واسبريد يبدأ من (0)
  • حساب التداول Mini: الحد الأدنى للإيداعات مبلغ دولار أمريكي واحد واسبريد يبدأ من 0.3
  • حساب التداول Cent: الحد الأدنى للإيداعات مبلغ دولار أمريكي واحد واسبريد يبدأ من 0.3

يتبين مما سبق أن الفروقات بين أنواع الحسابات تتحرك في نطاق محدود نسبياً وبالتالي فإن جميعها تناسب شريحة محددة من المتداولين ولا تلبي تطلعات شرائح أخرى، على نقيض بعض شركات التداول الأخرى التي توفر حسابات تداول أكثر تنوعاً وتمنح المستثمرين مرونة أكبر في الاختيار.

 

مدى توفر حسابات تداول إسلامية أو خاصة

يتخوف عدد كبير من المستثمرين العرب من اقتحام عالم الفوركس وتداول عقود الفروقات عبر الإنترنت بسبب تشككهم في مدى مشروعيتها من الناحية الدينية، أدى ذلك إلى قيام بعض شركات التداول التي تقدم خدماتها في الشرق الأوسط بتوفير نوع خاص من حسابات التداول يُعرف باسم “الحسابات الإسلامية”، وهي عبارة عن حسابات غير ربوية تتيح للمستثمرين الاستفادة من تجارة الفوركس بما يتماشى مع تعاليم الشريعة الإسلامية.

تولي شركة التداول إكسنس اهتماماً أكبر بمتداولي الدول الأوروبية وتستهدفهم في المقام الأول، بناء على ذلك فإنها لا تتيح هذا النوع من الحسابات الذي قد يكون الحل الأمثل بالنسبة لعدد كبير من مستثمري الوطن العربي الراغبين في الاستفادة من تداول الفوركس وعقود الفروقات دون الإخلال بالقواعد الشرعية المنظمة لعمليات التداول المالي.

يضاف إلى ما سبق افتقار الشركة إلى حسابات التداول الخاصة -أو ما يُعرف بمُسمى حسابات التداول VIP- رغم أنها خياراً متاحاً من قبل العديد من الشركات الأخرى الرائدة في مجال تجارة الفوركس، هذا النوع من الحسابات يكون مخصصاً للمستثمرين أصحاب رؤوس الأموال الضخمة -من الأفراد والشركات- وتتضمن تلك الحسابات مجموعة من الخصائص المميزة والفريدة.

منصات التداول

تتيح شركة إكسنس لعملائها إتمام عقود التداول عبر الإنترنت من خلال ثلاث منصات رئيسية هما الأصدارين الرابع والخامس من منصة MetaTrader التي تدعم مختلف أنظمة التشغيل، بالإضافة إلى منصة WebTerminal وهي -كما يتضح من مسماها- إحدى المنصات المخصصة للتداول المباشر عبر متصفح الإنترنت ولا ترتبط بأي تطبيقات خاصة بالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

إقرأ أيضاً: مراجعة شركة كيو ايت تريد

رغم أن منصة MetaTrader بالأخص تعد خياراً جيداً بالنسبة لعدد كبير من المتداولين حول العالم، إلا أن الخيارات المتاحة من الشركة في هذا الصدد -في النهاية- تبقى محدودة ومفتقدة للتنوع وتضع العميل أمام خيارين فقط، مما قد يمثل عائقاً أمام المتداولين الجدد أو المتداولين الغير معتادين على استخدام منصتي MT4 وMT5.

 

المنتجات المالية المطروحة للتداول

شهدت أسواق التداول عبر الإنترنت توسعات هائلة خلال السنوات الماضية حتى صار الفوركس أكبر الأسواق المالية على الإطلاق، كما أن الوسطاء -شركات الفوركس- العاملة في هذا المجال صارت توفر عدد أكبر من المنتجات المالية المطروحة للتداول بخلاف أزواج العملات الأجنبية.

تزايد عدد المنتجات المالية المطروحة للتداول من خلال شركة ما هو دليل قاطع على التميز، إذ يمنح المستثمر مرونة أكبر لاختيار المنتج المالي الأنسب له والذي يحقق له أقصى استفادة ممكنة من خلال التداول، إلا أن شركة إكسنس -نظراً لكونها من الشركات حديثة العهد بهذا المجال- لا توفر إلا عدد ثلاث خيارات فقط من المنتجات القابلة للتداول وهم كالآتي:

  • تداول الفوركس (أزواج العملات)
  • تداول عقود فروقات المعادن النفيسة
  • تداول العملات الرقمية مقابل الدولار الأمريكي

خيارات تمويل الحسابات

تقبل شركة إكسنس تمويل حسابات التداول الحقيقية من خلال عدد من نظم الدفع المصرفية والإلكترونية وهذا الإجراء متاحاً بطبيعة الحال على مدار 24 ساعة. من أبرز وسائل الدفع المدعمة من قبل الشركة ما يلي:

  • بطاقات الائتمان المصرفية
  • Neteller
  • WebMoney
  • Skrill
  • PerfectMoney
  • CASHU

جدير بالذكر أن شركة Exness لا تعتد بالتحويلات قبل تفعيلها داخل حسابات التداول بصورة رسمية ولكنها تعلن في ذات الوقت أن في حالة وجود عطل أو مشكلة في التحويلات -من خلال بعض نظم الدفع- فإنها لا تتدخل إلا بعد قيام العميل بستة تأكيدات دون جدوى وآنذاك فقط يمكنه التواصل مع فريق الدعم الفني.

 

 

يتم خصم رسوم إيداع من المبالغ المحولة إلى حسابات التداول لدى شركة إكسنس وتلك الرسوم تقع بالكامل على عاتق العميل وتختلف قيمتها تبعاً لعدة عوامل أبرزها نظام الدفع المستخدم، كما تعطي الشركة نفسها الحق المطلق في وضع بعض القيود على أحد أنماط أنظمة الدفع أو أكثر في دول معينة.

ضوابط سحب الأموال

يتيح نظام شركة إكسنس للتداول عبر الإنترنت للعملاء إمكانية التقدم بطلبات سحب الأموال في أي وقت على مدار 24 ساعة، إلا أنها في ذات الوقت تفرض العديد من القيود على تلك العمليات مما قد يشكل إزعاجاً لبعض المتداولين، والأدهى من ذلك أن تلك القيود بعضها متغير ويصعب التنبؤ به في وقت سابق، من أمثلة ذلك ما يلي:

  • تؤكد الشركة أن عمليات السحب والإيداع -من المفترض- أن تكون فورية ولكنها تعلن أن في بعض الحالات قد يستغرق إتمام هذا الأمر 24 ساعة!
  • تمنح الشركة نفسها حق فرض الرسوم الإضافية على أي طلبات سحب صادرة عن حسابات تداول خاملة لا تشهد نشاطاً دون إعلان قيمة محددة للرسوم الإضافية أو الفترة الزمنية التي يعتبر الحساب بعدها خاملاً!
  • سحب الأموال المودعة لدى الشركة يجب أن يتم بنفس من خلال ذات الوسيلة التي تم استخدامها في تمويل الحسابات في الأصل
  • تخلي الشركة مسؤوليتها بشكل تام عن أي تأخير في تنفيذ أوامر إيداع وسحب الأموال إذ أن ذلك قد يكون راجعاً إلى نظام الدفع المستخدم

يضاف إلى كل ما سبق إعلان شركة إكسنس بصورة واضحة أنها تمتلك الحق الكامل في تغيير الزمن المقدر لمعالجة كافة أنواع عمليات الإيداع والسحب المجراة من خلالها، مع الإشارة إلى أنها لا تعتبر نفسها ملزمة بتقديم إشعار مسبق للعملاء قبل الإقدام على تلك الخطوة.

يتضح من كل ما سبق أن شركة إكسنس تلتزم فقط برد المستحقات إلى العملاء حال تقدمهم بطلب سحب الأموال، لكنها في ذات الوقت تتنصل من أي التزامات أخرى متعلقة بالمدة الزمنية اللازمة لإنهاء ذلك الإجراء أو الوسيلة التي يتم من خلالها، الأمر الذي قد يثير قلاقل بعض العملاء خاصة أصحاب رؤوس الأموال الضخمة ممن يقومون بإجراء عمليات إيداع وسحب متكررة على فترات زمنية غير متباعدة.

خدمة دعم العملاء

مستوى خدمة العملاء المقدمة من شركات الفوركس من الأمور الهامة التي يمكن اتخاذها كمعيار للمفاضلة بين الشركات المقدمة لتلك الخدمة، خاصة إذا كنت أحد المتداولين المبتدئين حديثي العهد بهذا المجال، نظراً لأن اختصاصات قسم خدمة العملاء تشمل الإجابة على كافة الأسئلة والاستفسارات وتقديم الدعم والمساعدة في حل كافة المشكلات بأي وقت.

حاولت شركة التداول إكسنس معالجة مشكلة التراجع النسبي في مستوى خدمة العملاء من خلال ترجمة الموقع الإلكتروني الخاص بها إلى عدد من اللغات الحيّة، بالإضافة إلى توفير قائمة بالأسئلة الأكثر شيوعاً مع تضمين إجابات موجزة عن كل منها، لكن في النهاية لا شيء يغني عن خدمة العملاء التقليدية القائمة على التواصل المباشر بين العملاء ومزودي الخدمة، يمكن القيام بذلك من خلال عدد محدود نسبياً من قنوات الاتصال أهمها:

  • مراسلات البريد الإلكتروني
  • الدردشة الحيّة (Live Chat)

إقرأ أيضاً: مراجعة شركة كيو ايت تريد

يشار هنا إلى أن خدمة دعم العملاء من شركة إكسنس متاحة على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع لكن بلغتين فقط هما اللغة الإنجليزية واللغة الصينية، بينما الخدمة باللغة العربية تكون متاحة خلال خمسة أيام فقط وهو الأمر الذي قد يؤرق بعض المتداولين الذين لا يجيدون مهارات استماع وتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة.

 

 

التراخيص والوضع القانوني للشركة

إذا كانت ضوابط التداول المنصوص عليها في لائحة شركة الفوركس هي الضمان الفعلي لخوض تجربة تداول سهلة ومميزة عبر الإنترنت، فإن الموقف القانوني للشركة وحصولها على الاعتمادات الرسمية هو ضمان خوض تجربة استثمارية آمنة، بناء على ذلك يمكن القول بأن هذين العاملين هما المعيارين الرئيسيين للتعرف على شركة تداول الفوركس وعقود الفروقات المناسبة.

سعت شركة إكسنس إلى تقنين أوضاعها عن طريق الحصول على ترخيص وعضوية أكثر من هيئة مالية من الهيئات المنوطة بالرقابة على أسواق التداول، من بينها لجنة الأوراق المالية والبورصة في قبرص (CySEC) وهي إحدى المؤسسات الأعضاء في هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية (ESMA). يضاف إلى ذلك أن شركة إكسنس حصلت أيضاً على عضوية صندوق تعويض المستثمرين المشمولين بالتغطية، كما أنها تخضع لقوانين وتنظيمات هيئة الإدارة المالية (FCA).

يتضح مما سبق أن شركة Exness تمارس نشاطها بصورة رسمية وبشكل قانوني في دولة قبرص بالإضافة إلى عدد من الدول الأوروبية المعترفة بتراخيص الهيئات المالية المعتمدة من قبلها، إلا أن الشركة لم تعلن عن حيازتها أي ترخيص من الهيئات الرقابية المحلية في الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط وبالتالي يعد مدى توائم نشاطها مع السياسات المنظمة للمعاملات المالية في تلك الدول من الأمور المبهمة.

هل شركة Exness موثوقة وآمنة

تعلن شركة إكسنس التزامها بقوانين مكافحة غسيل الأموال وكذلك الالتزام بالضوابط القانونية لممارسة نشاطها المالي وفي مقدمتها الاحتفاظ بأموال المودعين في حسابات مصرفية منفصلة لضمان سلامتها، لكن السؤال الواجب طرحه هنا هل تلك التدابير والالتزامات تعد دليلاً كافياً وضماناً فعلياً على أن شركة Exness آمنة وموثوقة؟

جدير بالذكر أن التدابير الاحترازية السالف ذكرها هي إحدى ضوابط العمل في أسواق الفوركس التي تفرضها كافة الهيئات الرقابية على مستوى العالم وبالتالي فإن أغلب شركات التداول تطبقها وتلتزم بها، من ثم تكون التراخيص والاعتمادات الرسمية هي الضمان الحقيقي في هذا الصدد، وتعد الجهات المعتمدة لشركة إكسنس للتداول قليلة العدد نسبياً مقارنة بالعديد من الشركات الأخرى الرائدة في هذا المجال والتي تمارس ذات النشاط.

يعد أقوى اعتماد حاصلة عليه شركة Exness هو عضوية صندوق تعويض المستثمرين المخول بحفظ حقوق المتداولين وتعويضهم مادياً في حال عجز شركات الفوركس عن الوفاء بالتزاماتها، إلا أن عدم حصول الشركة على تراخيص الجهات الرقابية المحلية بالوطن العربي يمثل نقطة ضعف لا يمكن التغافل عنها ويضع العديد من العراقيل أمام المستثمر العربي بالأخص، إذ قد يقوده ذلك إلى سلسلة طويلة من الإجراءات القانونية المقعدة لاسترداد حقوقه والحصول على أمواله في حالة نشوء أي نزاع بينه وبين الشركة.

الاستنتاج العام

تسعى شركة إكسنس إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة من خلالها لتتمكن من مضاهاة الشركات الرائدة في هذا المجال والتي سبقتها إليه بعشرات السنين، إلا أنها حتى الآن تعاني من القصور في مناطق عديدة ولا تعد خياراً مناسباً بالنسبة للمتداول العربي بشكل خاص نظراً لعدم اعتمادها بصفة رسمية من الجهات المالية والرقابية في المنطقة العربية.

إقرأ أيضاً: مراجعة شركة كيو ايت تريد

بشكل عام يمكن القول بأن شركة Exness توفر خدمات متوسطة المستوى وتفتقر إلى التميز الحقيقي مقارنة بالعديد من شركات التداول العالمية، تتمثل أبرز أوجه القصور في توفير أدوات التداول الرئيسية فقط وعدم تنوع الحسابات والمنتجات المطروحة للتداول، هذا بخلاف القيود المفروضة على عمليات سحب الأموال ومع كل ذلك لا يمكن اعتبارها خياراً مثالياً حتى وإن كانت معتمدة من عدة هيئات أوروبية.

5/5
4.5/5
4.5/5
4/5