إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما المقصود بتجميد الأسهم وما أهم أسبابه و نتائجه؟

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما المقصود بتجميد الأسهم وما أهم أسبابه و نتائجه؟

    حياكم الله أخواني في الإسلام.. فيكم تشرحوا لي ما هو تجميد الأسهم وماهي أسبابه ونتائجه؟

  • #2
    مرحبًا بك أخي العزيز.. تجميد الأسهم هو وقف حركة ومعاملات الأسهم لفترة معينة، تنقطع أنت فيها عن التداول، حيث يقوم السوق بعملية تصحيح، ويمكن أن يتم تجميد بعض الأسهم المعينة أو أسهم شركة ما، كما يمكن أن يتم تجميد السوق بأكمله، على عكس تجميد الأموال، حيث عندما تمتلك مال ولا تستطيع التصرف فيه، حيث يكون هذا المال تحت ملكيتك على الورق فقط، بمعنى أنك لا تستطيع سحبه أو استخدامه في عمليات البيع او الشراء، حيث يتم استخدام مالك من قبل الدولة أو البنك في تعزيز اقتصاد الدولة من خلال استثماره طوال فترة التجميد.
    وهناك العديد من الأسباب التي تدفع هيئات الرقابة المالية والسلطات المالية إلى تجميد سوق البورصة أوالأسهم :-
    - إذا تم انتهاك القوانين المالية لسوق الأسهم، تقوم الرقابة المالية بتجميد حساب العميل لفترة زمنية معينة.
    - تقوم الشركات بتجميد عدد من الأسهم التي يطلق عليها الأسهم المحددة، حيث تحتفظ بها كاحتياطي لتعويض الموارد البشرية، وتمنع الشركة المستثمرين من شراء هذه الأسهم او التداول بها، لكي تحافظ على نسبة هذه الأسهم، حتى أنها تمنع موظفيها من امتلاك هذه الأسهم، ولكن يكون الموظف قادر على اخذ الفوائد فقط إذا زادت قيمة هذه الأسهم

    تعليق


    • #3
      حياك الله أخي الكريم.. حدث في عام 2005 إنه تم إغلاق سوق بورصة نيوزيلندا لمدة 5 ساعات، بسبب بعضء المشاكل التقنية، حيث قامت بعض الفئران بقرض الكابلات مما أدي إلى فصل هذه الكابلات التالفة، لذا تم تجميد سوق الأسهم بأكمله. كما يمكن أن تتسبب الأحداث السياسية أو الاجتماعية إلى تجميد سوق الأسهم، مثلما حدث بعد 11 سبتمبر عندما قامت بورصة نيويورك بتجميد جميع أنشطاتها لمدة 4 أيام، ويمكن أن تقوم الرقابة المالية بتجميد أسهم شركة أو شخص ما، ومنعه من التداول ووقف الكود الخاص به، إذا تم ارتباطه بتمويل الإرهاب أو غسيل الأموال.
      أتمنى أخي الكريم أن أكون قد قدمت لك معلومة تساعدك على معرفة أسباب تجميد الأسهم.

      تعليق

      يعمل...
      X