إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الشروط التي يجب توافرها في مدير الحسابات

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الشروط التي يجب توافرها في مدير الحسابات

    السلام عليكم..
    مرحبًا أخواني أجد صعوبة كثيرا في تحديد مهام مدير الحسابات فأنا أود أن أعمل بهذه المهنة بعد تخرجي من كلية التجارة أتمنى أن تساعدني في توضيح متطلبات هذه الوظيفة

  • #2
    مرحبًا بك أخي السائل أنا أرى أنه لا تتوقف مهنة مدير الحسابات على تلك الشروط فقط فأنا أعتقد أن مهنة كهذه هي عمود من أعمدة أي نظام أو مؤسسة أو شركة قائمة وناجحة لذا ففي اعتقادي تخصص المحاسبة في الجامعات تطور خلال العقود الماضية ليصبح من أهم التخصصات العلمية في دراسات الأعمال Business Studies نظرا للتنوع والتخصصية المهنية، ولحاجة السوق إلى هذا التخصص المهم.
    لذا فعليك إن كنت تريد أن تكون كفء وناجح في هذه المهنة عليك بالإضافة إلى الشروط السابقة التي أوضحها لك أخى فيما قبل أن تعرف جيدًا أنه لازم أن يتوافر في شخصك الوعي التجاري ومهارات الاتصال والتواصل. قدرتك التحليلية لمختلف أمور العمل. مهاراتك الحسابية لابد وان تكون ذات تقنية عالية. قدرتك على حل المشكلات التي تواجه الشركة باختلاف طبيعة هذه المشاكل. العمل تحت ضغوط كثيرة لذا فعليك أن تكون لديك القدرة على إدارة الوقت، وتحديد الأولويات في العمل. العمل ضمن فريق أو مجموعة بحسب ما يتطلبه العمل منك في أي وقت وهو ما يتطلب منك أيضًا بناء العلاقات القوية داخل العمل. كما لابد أن يكون لديك المهارات القيادية، وأن تكون شخص دقيق، وتهتم بكل تفصيلة لتستطيع إدارة عملك بنجاح وتحقيق أعلى قدر من الإلتزام والنضباط العملي . علاقتك بالتكنولوجيا لازم أن تكون قوية ولديك مهارات في التعامل معها ، والاطلاع والمعرفة القوية بجداول البيانات الإلكترونية..


    أعتقد أخي أن هذه المواصفات الشخصية إذا توافرت فيك بالإضافة إلى ما ذكره صديقنا فيما قبل والخخاص بالشروط والمهارات العملية التي يجب توافرها لنجاح العمل يمكنك الثقة بنجاحك في هذه المهنة وتقديم الأفضل للشركة أو المؤسسة التي من المقرر أن تلتحق بها في المستقبل وفي النهاية أتمنى أن أكون أفدتك وأتمنى لك التوفيق أخي في عملك الجديد.

    تعليق


    • #3
      في الحقيقة سؤالك أخي لم يكن محددًا وواضحًا بالشكل الكافي ولكن أدعي أقدم لك أفضل إجابة على سؤالك فإن كنت تسأل بشكل عام عن مدير الحسابات بشكل عام فهو الشخص المعني بإدارة حسابات العملاء في الشركات الكُبرى، حيث يعمل مدير حسابات العملاء في مختلف المجالات، فمدير الحسابات هو الشخص الذي يؤدي مجموعة مَهام متنوعة لإدارة العلاقة بين صاحب العمل، والعملاء.


      أما إذا كنت تحتاج أن تعرف عن تخصص هام يندرج تحت مدير الحسابات وهو مدير الحسابات الماليّة فإنه يمكن تعريفه بأنه الشخص الذي يطبِق ويطوِر النظام الذي يهتم بدراسة الأوضاع المالية للشركة، ويجمع المعلومات المالية، ويدرسها، ويحلِّلها تحليلاً دقيقاً، ومن ثم يعِد التقارير للجهات المسؤولة


      فهو يقوم بتحديد وتأسيس الوضع المالي عن طريق تطوير وتنفيذ نظم لجمع وتحليل والتحقق من صحة المعلومات المالية والإبلاغ عنها إدارة الموظفين.
      ومن ناحية مهام مدير الحسابات المالية فيمكننا أن نعدد بعضها كالآتي
      أولا وأهم مهامه هو جمع المعلومات المالية وتحليلها. كما لابد أن يكون لديه المهارة في التنبؤ بأي أمور مالية قد تحدث مستقبلًا للشركة. القيام بمواكبة التطورات أو تغيرات قد تحدث في الأنظمة المالية. فهور بشكل عام يقوم بإدارة ميزانية الشركة بالإضافة إلى الحفاظ على علاقات الشركة مع مختلف البنوك والمصارف. كما لابد أن يكون لديه القدرة على أخذ الاحتياطات التي تلزم لتخفيف أي مخاطر مالية تتعلق بأسعار الفائدة على القروض التي سبق وأن أخذتها الشركة وفي النهاية ومن ضمن مهامة الأساسية أن يقوم بتوزيع الأرباح بشكل ملائم، بناءًا على أنماط التوزيعات القديمة، وتدفقات الأموال المتوقعة.
      نضيف إلى ذلك دورين هامين آخرين يجب أن يتوافروا في صاحبة مهنة المدير المالي وهي اللقيام بتحديد المنافسين من الشركات الأخرى وتحليل أساليبهم في المنافسة. وكذلك إصدار التقارير مالية بدقة. وفي مواعيدها المحددة.
      فإنك إن توافرت فيك هذه الشروط ولديك على الأقل معظم تلك المهارات يمكنني أن أتوقع نجاحك المبهر في هذه المهنة بعد فترة قليلة من ممارستك لها .. أتمنى أن تكون إجابتي أفادتك وأوضحت لك بعض المفاهيم

      تعليق

      يعمل...
      X